تقرير فيق ضمان الجودة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

تقرير فيق ضمان الجودة

مُساهمة  Admin في الأربعاء أبريل 27, 2011 3:58 am

إدارة الفشن التعليمية
قسم الفنت التعليمي ( 1 )
مدرسة الشعراوي الابتدائية بالفنت



اليوم / الاربعاء الموافق / 2/ 9 / 2009م
المجـــــــــــال الاول : الرؤية والرسالة

قائمة مرجعية لتقديرات مؤشرات المعايير طبقاً لدراسة التقييم الذاتي :

المجال المعيار المؤشر التقدير
الرؤية والرسالة وجود وثيقة واضحة لرؤية المؤسسة 1- تنشر المؤسسة الرؤية وتعلن على العاملين بالمؤسسة .
2- يشارك في صياغة الرؤية ومراجعتها ممثلون عن إدارة المؤسسة والعاملين .
3- تعي الاطراف المعنية ( اولياء الامور – مجلس الامناء – اعضاء من المجتمع المحلي ) رؤية المؤسسة .



4
توجد وثيقة واضحة ومعلنة لرسالة المؤسسة 1- تشارك الاطراف المعنية بالعملية التعليمية في صياغة الرسالة وتطويرها .
3








تقويم رؤية المدرسة

توجد للمدرسة رؤية واضحة ومحددة اعددتها إدارة المدرسة ، وممثلون عن اولياء الامور والمعلمين ، واتضح مشاركة اكثر من ( 80 % ) من المعلمين في صياغة هذه الرؤية وتتفق هذه الرؤية مع رؤية وزارة التربية والتعليم وتنعكس تحقيق هذه الرؤية مياشرة على اداء الطلبة .
وقد اعلنت الرؤية في اماكن متعددة بالمبنى المدرسي ولم يتم مراجعة وتحديث الرؤية الا مرة واحدة وقد تم مراجعتها

تقويم رسالة المدرسة
توجد للمدرسة رسالة واضحة ومحددة اعددتها إدارة المدرسة ، وممثلون عن اولياء الامور والمعلمين ، وتتفق هذه الرسالة مع رؤية وزارة التربية والتعليم وتنعكس تحقيق هذه الرسالة مياشرة على اداء الطلبة .وقد اعلنت الرؤية في اماكن متعددة بالمبنى المدرسي ولم يتم مراجعة وتحديث الرؤية الا مرة واحدة وقد تم مراجعتها

ايجابيات المدررسة في مجال الرؤية والرسالة

• تتوفر رؤية تحدد بصدق تطلعات المدرسة مستقبلياً
• اعلنت المدرسة عن رؤيتها ورسالتها في اماكن جيدة وواضحة.

احتياجات المدرسة لتحقيق الجودة في المجال الأول :
• تتطلب صياغة وثيقة رسالة المدرسة مزيدا ً من التحديد وتوضيح المهام التي ينبغي أن تؤديها المدرسة .
• ضرورة اتساق رسالة المدرسة مع رؤيتها .
• عقد مناقشات لتحديث وتطوير وثيقتي الرؤية والرسالة .
• عقد مناقشات مع المعنيين بالامر لتوضيح الفرق بين الرؤية والرسالة وكيفية صياغة وثيقة الرسالة .
• ضرورة اشتراك اعضاء الممجتمع المحلي في طوير هذه الوثائق .
توقيع فرقة الضمان والجودة
1- 2- 3-
4- 5- 6-
7- يعتمد مدير المدرسة


إدارة الفشن التعليمية
قسم الفنت التعليمي ( 1 )
مدرسة الشعراوي الابتدائية بالفنت



اليوم / الاربعاء الموافق / 2/ 9 / 2009م
المجـــــــــــال الثانى / القيادة والحوكمة
قائمة مرجعية لتقديرات مؤشرات المعايير طبقاً لدراسة التقييم الذاتي :
المجال المعيار المؤشر التقدير
القيادة والحوكمة تنمية مهنية فعالة للكوادر تدعم القيادة دور وحده التدريب والجودة.
تشجع القيادة العاملين على المشاركة في إجراء البحوث ، التي تناول المشكلات التربوية المرتبطة بالمرحلة
تشجع القيادة الاستخدام الأمثل للتكنولوجيا في التعليم
دعم عمليتي التعليم والتعلم تدعم القيادة بيئة التعلم المتمركزة حول المتعلم
توفر القيادة نظامًا لمتابعة تقدم المتعلمين في ضوء نواتج التعلم المستهدفة
توفر القيادة آليات للحد من تغيب المتعلمين وتسربهم
تطبق القيادة نظاماً لمتابعة أداء المعلمين وتقويمهم
تدعم القيادة العمل الجماعي وتحفزه
توفر القيادة نظامًا للرعاية الصحية
توافر نظام للحوكمة الرشيدة: تتبع القيادة أساليب ديمقراطية في إدارة المؤسسة وصنع القرار
توظف القيادة القوانين و اللوائح بما يحقق فاعلية المؤسسة
توافر نظام مالي و إداري متطور توظف القيادة الميزانية بفعالية وفقًا لخطة التحسين المؤسسي بفاعلية:
تطبق القيادة نظامًا للمساءلة على المستويين: الفردي والجماعي
1- تقويم تنمية مهني ة فعالة للكوادر











2- تقويم دعم عمليتي التعليم والتعلم







3- تقويم توافر نظام للحوكمة الرشيدة





4- تقويم توافر نظام مالي و إداري متطور







ايجابيات فى مجال القيادة والحوكمة







احتياجات المدرسة لتحقيق مجال القيادة والحوكمة







توقيع فرقة الضمان والجودة
2- 2- 3-
5- 5- 6-
7- يعتمد مدير المدرسة





















إدارة الفشن التعليمية
قسم الفنت التعليمي ( 1 )
مدرسة الشعراوي الابتدائية بالفنت



اليوم / الاربعاء الموافق / 2/ 9 / 2009م
المجال الثالث- الموارد البشرية والمادية
قائمة مرجعية لتقديرات مؤشرات المعايير طبقاً لدراسة التقييم الذاتي :

المجال المعيار المؤشر التقدير
المجال الثالث- الموارد البشرية والمادية توافر الموارد البشرية، وتنميتها تطبق المؤسسة آليات تقييم كفاءة توظيف مواردها البشرية
يوجد بالمؤسسة خطط للتنمية: المهنية والبشرية
توافر الموارد المادية، وتنميتها تتوافر بالمؤسسة المعامل والأجهزة والمعدات، اللازمة لتفعيل الأنشطة التربوية المختلفة
تتوافر بالمؤسسة مكتبة مزودة بالمصادر المناسبة، وتستخدم بفاعلية:
تتوافر بالمؤسسة البنية المعلوماتية
توافر مبنى مدرسي ملائم يستوفي المبنى المدرسي المواصفات التربوية والهندسية
يستوفي المبنى المدرسي مواصفات الأمن والسلامة
يتوافر بالمبنى المدرسي أماكن وأدوات مناسبة لممارسة الأنشطة التربوية:
يراعى في المبنى المدرسي متطلبات استيعاب ذوي الاحتياجات




تقويم توافر الموارد البشرية، وتنميتها





تقويم توافر الموارد المادية، وتنميتها



تقويم توافر مبنى مدرسي ملائم



ايجابيات فى مجال الموارد البشرية




احتياجات المدرسة لتحقيق مجال الموارد المادية والبشرية








توقيع فرقة الضمان والجودة
3- 2- 3-
6- 5- 6-
7 - يعتمد مدير المدرسة






إدارة الفشن التعليمية
قسم الفنت التعليمي ( 1 )
مدرسة الشعراوي الابتدائية بالفنت



اليوم / الاربعاء الموافق / 2/ 9 / 2009م
المجال الرابع- المشاركة المجتمعية
قائمة مرجعية لتقديرات مؤشرات المعايير طبقاً لدراسة التقييم الذاتي :

المجال المعيار المؤشر التقدير
المجال الرابع- المشاركة المجتمعية
توافر شراكة فعالة بين المؤسسة والأسرة والمجتمع توفر المؤسسة ثقافة داعمة للمشاركة المجتمعية













تستخدم المؤسسة إمكاناتها: البشرية والمادية في خدمة المجتمع المحلي


















تقويم توافر شراكة فعالة بين المؤسسة والأسرة والمجتمع






ايجابيات المدرسة فى مجال المشاركة المجتمعية




احتياجات المدرسة لتحقيق فى مجال المشاركة المجتمعية






توقيع فرقة الضمان والجودة
4- 2- 3-
7- 5- 6-
7 - يعتمد مدير المدرسة














إدارة الفشن التعليمية
قسم الفنت التعليمي ( 1 )
مدرسة الشعراوي الابتدائية بالفنت



اليوم / الاربعاء الموافق / 2/ 9 / 2009م
المجال خامس توكيد الجودة والمساءلة
قائمة مرجعية لتقديرات مؤشرات المعايير طبقاً لدراسة التقييم الذاتي :

المجال المعيار المؤشر التقدير
المجال خامس توكيد الجودة والمساءلة
التقويم والتحسين المستمر




تضع المؤسسة نظامًا داخليًا لضمان الجودة:



تضع المؤسسة خطة للتحسين المستمر في ضوء نتائج التقييم الذات  ي:



تستفيد المؤسسة من نتائج تقويم الجهات المختلفة




فاعلية وحدة التدريب والجودة



تضع الوحدة خططا وبرامج واضحة ومفعلة؛ لمتابعة عمليات التقييم الذات ي والتحسين المستمر، في ضوء رسالتها




تتبع الوحدة نظامًا ذاتيًا لتقويم مردود برامجها على العملية التعليمية:





تقويم المعيار الاول التقويم والتحسين المستمر






تقويم فاعلية وحدة التدريب والجودة






ايجابيات المدرسة فى توكيد الجودة والمسائلة






احتياجات المدرسة لتحقيق مجال توكيد الجودة والمسائلة






توقيع فرقة الضمان والجودة
1-
2-
3-
4-
5-
6- يعتمد مدير المدرسة









إدارة الفشن التعليمية
قسم الفنت التعليمي ( 1 )
مدرسة الشعراوي الابتدائية بالفنت



اليوم / الاربعاء الموافق / 2/ 9 / 2009م
المجال السادس /المتعلم
قائمة مرجعية لتقديرات مؤشرات المعايير طبقاً لدراسة التقييم الذاتي :

المجال المعيار المؤشر التقدير
المجال السادس /المتعلم نواتج التعلم المستهدفة تتوافر خريطة لنواتج التعلم


يحقق المتعلم نواتج تعلم مادة اللغة العربية (الحاصلون على ٦٥ % فأكثر):



يتمكن المتعلم من مهارات اللغة الأجنبية (الحاصلون على ٦٥% فأكثر



يحقق المتعلم نواتج تعلم مادة الرياضيات (الحاصلون على ٦٥ % فأكثر):




يحقق المتعلم نواتج تعلم العلوم (الحاصلون على ٦٥ % فأكثر


يتمكن المتعلم من مواد الدراسات الاجتماعية(الحاصلون على ٦٥ % فأكثر):
التمكن من المهارات الأساسية يمارس المتعلم مهارات التفكير
يمارس المتعلم مهارات: السلامة العامة والأمان، والتعامل مع الأزمات، و يطبق قواعدها
يتبع المتعلم طرق التغذية والعادات الصحية السليمة؛ للمحافظة على صحته
يمتلك المتعلم مهارات التعامل والحفاظ على البيئة
يتقن المتعلم أساسيات التعامل مع تكنولوجيا المعلومات والاتصال:
يمارس المتعلم مهارات اجتماعية سليمة مع الآخرين:
اكتساب جوانب وجدانية إيجابية ( قيم واتجاهات يتوافر لدى المتعلم اتجاهات إيجابية نحو المؤسسة
يلتزم المتعلم بالقيم، وبحقوقه، وواجباته
يمارس الفنون المختلفة

تقويم نواتج التعلم المستهدفة






تقويم التمكن من المهارات الأساسية






تقويم اكتساب جوانب وجدانية إيجابية ( قيم واتجاهات









Admin
Admin

عدد المساهمات : 30
تاريخ التسجيل : 29/03/2011

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://shaarawi.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى